ملك البوح

نورة بقدومكم الدار
نعم الصحبة والجوار
هلا وغلا ومسهلا بمنتدى ملك البوح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملك البوح

نورة بقدومكم الدار
نعم الصحبة والجوار
هلا وغلا ومسهلا بمنتدى ملك البوح

ملك البوح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملك البوح

ثقافي , ادبي , اجتماعي , عام


+3
تركي
ملك البوح
أأشجاأأني
7 مشترك

    الزفاف أدابة ومنكراته

    أأشجاأأني
    أأشجاأأني
    اميرة


    انثى عدد المساهمات : 129
    تاريخ التسجيل : 08/12/2008

    الزفاف أدابة ومنكراته Empty الزفاف أدابة ومنكراته

    مُساهمة من طرف أأشجاأأني 28/12/2008, 10:27 pm



    الزفاف أدابة ومنكراته 11



    الحمد لله القائل في كتابه: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً [الروم:21] والصلاة والسلام على نبينا القائل: { تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة }، ويعد:

    فإن لمن تزوج وأراد بأهله أموراً منها:


    [color:e04c=CC0000]أولاً الآداب::

    [color:e04c=FFCC33]1 - وضع اليد اليمنى على مقدمة رأس الزوجة والدعاء لها:

    يقول : { إذا تزوج أحدكم إمرأة أو إشترى خادماً فليأخذ بناصيتها وليسم الله عز وجل وليدع بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه } [رواه البخاري].


    [color:e04c=FF9900]2 - يستحب لهما أن يصليا ركعتين معاً:

    لما روي عن ابن مسعود أن النبي قال: { إذا دخلت المرأة على زوجها يقوم الرجل فتقوم من خلفه فيصليان ركعتين ويقول: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لأهلي فيّ اللهم إرزقهم مني وإرزقني منهم، اللهم إجمع بيننا ما جمعت في خير وفرق بيننا إذا فرقت في خير } [أخرجه الطبراني وصححه الألباني].


    [color:e04c=FF9900]3 - ما يقول حين يأتي أهله:

    ينبغي أن يقول حين يأتي أهله: { بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا }. قال : { فإن قضى الله بينهما ولداً لم يضره الشيطان أبداً } [رواه البخاري].


    [color:e04c=FFCC33]4 - إجتناب الأوقات والمواضع المنهي عنها:

    لقوله : { من أتى حائضاً أو إمرأةً في دبرها أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد } [رواه أصحاب السنن الأربعة والنسائي وصححه الألباني].

    [color:e04c=FFCC00]
    5 - الوضوء أو الغسل قبل النوم والغسل أفضل:

    لقوله : { ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوف والجنب إلا أن يتوضأ } [أخرجه أبو داود وحسنه الألباني].


    [color:e04c=FFCC00]6 - ما يحل له من الحائض:

    يحل له أن يتمتع بما دون الفرج لقوله : { واصنعوا كل شيء إلا النكاح } [رواه مسلم]. فإذا طهرت جاز له وطؤها بعد أن تغتسل.


    [color:e04c=FFCC00]7 - النية في النكاح:

    ينبغي لهما أن ينويا بنكاحهما إعفاف نفسيهما عن الحرام فإنه يكتب لهما صدقة لقوله : { وفي بضع أحدكم صدقة } قالوا: يا رسول الله! أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ } قالوا: بلى، قال: { فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له فيها أجر } [رواه مسلم].


    [color:e04c=FFCC00]8 - تحريم نشر أسرار الإستمتاع:

    لقوله : { إن أشر الناس عند الله منزلةً يوم القيامة الرجل يفضي إلى إمرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها } [رواه مسلم].

    [color:e04c=FFCC00]
    9 - وجوب الوليمة:

    لقوله لعبدالرحمن بن عوف: { أولم ولم بشاة } [متفق عليه].


    [color:e04c=FFCC00]10 - وجوب إجابة الدعوة:

    لقوله : { إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها عرساً كان أو نحوه، ومن لم يُجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله } [رواه البخاري].
    [color:e04c=FFCC00]

    11 - إستحباب الدعاء لهما:

    فعن أبي هريرة أن النبي كان إذا تزوج الإنسان قال: { بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير } وفي رواية: { في خير } [قال الحاكم صحيح على شرط مسلم]. ولا يجوز التهنئة بقوله: ( بالرخاء والبنين ) لأنها من تهنئة الجاهلية وقد نهى الرسول عنها.


    [color:e04c=FFCC00]12 - الغناء والضرب بالدف:

    ويجوز له أن يسمح للنساء في العرس بإعلان النكاح بالضرب على الدف فقط والغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور، لقوله : { فصل ما بين الحلال والحرام الصوت بالدف } [أخرجه النسائي والترمذي وقال الحاكم صحيح الإسناد]. أي أنه يجوز للنساء فقط بشرط الضرب بالدف فقط ولا يكون على ألحان الأغاني الماجنة ولا كلماتها.


    ثانياً: المنكرات:



    1 - دبلة الخطوبة:

    قال الشيخ الألباني في كتاب آداب الزفاف: ( إن فيه تقليداً للكفار لأن هذه عادة قديمة عند النصارى ).


    2 - الإسراف والبطر:

    كم يثقل الرجل كاهله بالديون في سبيل المباهاة والتفاخر وله صور متعددة منها:

    أ - بطاقات الدعوة والإسراف فيها.

    ب - قصور الأفراح والفنادق والسفر لها من مدينة إلى أخرى.

    ج - طرحة العروس التي يدفع فيها أموال طائلة للبسة واحدة رياءً وسمعة ولن تلبس بعدها.

    د - التبذير في المأكولات ورمي الأطعمة وليس المقصود من ذلك إكرام الضيف وإنما البطر والمباهاة.

    هـ - رمي الأموال تحت أقدام المغنيات فيما يسمى بالتنقيط في حين أن كثيراً من المسلمين يموت جوعاً.

    و - الإسراف في الملابس النسائية وما ينفق فيها من مبالغ باهظة ثم تستنكف المرأة لبسها مرة أخرى لرؤية الناس لها، لكل هؤلاء نقول قفوا وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، فإن الرسول يقول: { لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس } ثم ذكر { عن ماله من أين إكتسبه وفيما أنفقه } [رواه الترمذي وصححه الألباني].


    3 - الغناء:

    وهو حرام للأدلة التالية:

    أ - من الكتاب، قال تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ [ لقمان:7،6].

    قال ابن مسعود في هذه الآية: ( الغناء والله الذي لا إله إلا هو يرددها ثلاث مرات ) وكذا قال ابن عباس وجابر وعكرمة.

    ب - من السنة، ما أخرجه البخاري من حديث أبي عامر الأشعري أنه سمع النبي يقول: { ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم ـ أي جبل ـ يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة }.

    ويستحلون أي أنها محرمة، والمعازف هي الدفوف وغيرها مما يطرب كما في ( القاموس ). وقال : { إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام } [أخرجه أبو داود وصححه الألباني]. والكوبة: الطبل.

    ج - من أقوال الصحابة، قال ابن عباس رضي الله عنه: ( الدف حرام والمعازف حرام، والكوبة حرام والمزمار حرام ) [أخرجه البيهقي وصححه الألباني].

    د - من أقوال السلف، قال الحسن البصري: ( ليس الدفوف من أمر المسلمين في شيء وأصحاب عبدالله ـ يعني ابن مسعود ـ كانوا يشققونها ).

    وذكر الشيخ الألباني في كتابه تحريم آلات الطرب إتفاق الأئمة الأربعة على تحريم آلات الطرب.


    4 - عدم إجابة الدعوة إذا كان فيها منكر:

    والدليل: عن علي بن أبي طالب قال: صنعت طعاماً فدعوت رسول الله فجاء فرأى في البيت تصاوير فرجع، فقلت: يا رسول الله ما أرجعك بأبي وأمي قال: { إن في البيت ستراً فيه تصاوير وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه تصاوير } [رواه ابن ماجه بسند صحيح]، إستفاد العلماء من ذلك أن الدعوة إذا كان فيها منكر فإنها لا تجاب. وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله: ( لا تدخل وليمة بها طبل ومعزاف ).


    5 - حلق اللحى:

    وهو ما ابتلي به كثير من الرجال حتى صار من العيب عند البعض أن يدخل على العروس وهو غير حالق فيتزين بمخالفة أمر الرسول القائل: { خالفوا المشركين وفرّوا اللحى واحفوا الشوارب } [متفق عليه]. والأمر في الحديث يفيد الوجوب ولا قرينة تصرفه عن الوجوب فحلق اللحية حرام وفاعله آثم وقد أفتى علماؤنا بذلك لما فيه من تشبه بالكفار وتشبه بالنساء ومخالفة لأمر الرسول .


    6 - المنكرات النسائية:

    أ - نتف الحواجب: وهو مما حرمه رسول الله ولعن فاعله بقوله: { لعن الله الواشمات والمستوشمات والواصلات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن والمغيرات خلق الله } [متفق عليه] ويدخل في ذلك كل من غير خلق الله للحسن.

    ب - قص الشعر: وهو ثلاث حالات:

    الأولى: إن كان على هيئة رأس الرجل فإن ذلك حرام ومن كبائر الذنوب لأن النبي لعن المتشبهات من النساء بالرجال وقال : { ثلاثة لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة، العاق لوالديه والمرأة المتشبهة بالرجال والديوث } [رواه النسائي والحاكم وقال صحيح الإسناد].

    الثانية: إذا كان قصاً لا يصل إلى هذا الحد فالأرجح عند الإمام أحمد أنه مكروه.

    الثالثة: إذا قصته على وجه يشبه قص الكافرات فإنه حرام لقوله : { من تشبه بقوم فهو منهم } [رواه أبو داود وأحمد وحسنه الألباني].

    ج - الملابس الخليعة وحب الفخر والشهرة بها: وهي الملابس الخارجة عن المألوف إما لضيقها أو لكونها مفتوحة الصدر والساقين بحجة أنها أمام النساء، يقول النبي لهن ولأمثالهن: { صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن رحيها ليوجد من مسيرة كذا وكذا } [رواه مسلم]. أي عليهن كسوة ولكن لا تستر إما لقصرها أو خفتها أو ضيقها وقال : { من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً } [رواه أبو داود وابن ماجه وحسنه الألباني].

    د - العطر: قال : { أيما إمرأة إستعطرت فمرّت بقوم ليجدوا ريحها فهي زانية } [رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح].

    هـ - التصوير: فقد قال : { كل مصور في النار } [رواه مسلم]. فما بالك في الصور التي أقل ما فيها أنها ترى من أصحاب محلات التحميض.


    وفي الختام

    فإن من إفتتح حياته بإتباع السنة وتجنب المنكرات فإنه يرجى له أن يختم له بالسعادة ويكون من عباد الله الذين وصفهم الله أن من قولهم: رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً [الفرقان:74] وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    ملك البوح
    ملك البوح
    ملك البوح


    ذكر عدد المساهمات : 476
    تاريخ التسجيل : 06/12/2008
    العمر : 46
    الموقع : https://king-albooh.yoo7.com/

    الزفاف أدابة ومنكراته Empty رد: الزفاف أدابة ومنكراته

    مُساهمة من طرف ملك البوح 30/12/2008, 8:56 pm

    يقول : { إذا تزوج أحدكم إمرأة أو إشترى خادماً فليأخذ بناصيتها وليسم الله عز وجل وليدع بالبركة وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه } [رواه البخاري].


    مولاتي وسيدتي
    رائع هذا الطرح
    وكان لكي اجرآ محتسب من الله عزو جل



    بود
    king queen
    تركي
    تركي
    امير


    ذكر عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 18/06/2009

    الزفاف أدابة ومنكراته Empty رد: الزفاف أدابة ومنكراته

    مُساهمة من طرف تركي 28/8/2009, 8:47 pm

    أأشجاأأني
    الاميرة أأشجاأأني


    الزفاف أدابة ومنكراته 16a124e5eb


    فإن من إفتتح حياته بإتباع السنة وتجنب المنكرات فإنه يرجى له أن يختم له بالسعادة ويكون من عباد الله الذين وصفهم الله أن من قولهم: رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً


    مولاتي سمو الاميرة
    مشكورة

    اخوكي
    تركي
    علي زغيب
    علي زغيب
    سمو الأميرة


    ذكر عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    الزفاف أدابة ومنكراته Empty رد: الزفاف أدابة ومنكراته

    مُساهمة من طرف علي زغيب 28/8/2009, 9:03 pm


    الزفاف أدابة ومنكراته E99ee44edd
    مولاتي وسيدتي مشكوره
    على هذه الاخلاق الحميدة






    اخوك
    علي زغيب
    أبعاد
    أبعاد
    اميرة


    انثى عدد المساهمات : 109
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمر : 46

    الزفاف أدابة ومنكراته Empty رد: الزفاف أدابة ومنكراته

    مُساهمة من طرف أبعاد 29/8/2009, 5:08 pm

    الزفاف أدابة ومنكراته 4ac7660cd3


    الغالية أشجاني
    بكل عطور الارض تحياتي
    واحترامي وتقديري

    اختك
    أبعاد
    لعيون عليا
    لعيون عليا
    سمو الأميرة


    ذكر عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 20/06/2009
    الموقع : جميع بلاد العالم

    الزفاف أدابة ومنكراته Empty رد: الزفاف أدابة ومنكراته

    مُساهمة من طرف لعيون عليا 29/8/2009, 7:59 pm


    شكرالكم على
    مساهماتكم وبالتوفيق

    أخوك
    لعيون عليا
    ملك الاحساس
    ملك الاحساس
    وزير بيت المال


    ذكر عدد المساهمات : 304
    تاريخ التسجيل : 08/12/2008
    العمر : 42
    الموقع : السعوديه

    الزفاف أدابة ومنكراته Empty رد: الزفاف أدابة ومنكراته

    مُساهمة من طرف ملك الاحساس 29/8/2009, 9:30 pm

    الزفاف أدابة ومنكراته 14049_1225493048


    الزفاف أدابة ومنكراته 14049_1225495389


    الزفاف أدابة ومنكراته 14049_1225496348

      الوقت/التاريخ الآن هو 17/5/2024, 8:14 am