أن الرسم ضرورة للطفل للتنفيس عما في داخله من جمال وذوق وغضب وفرح ، وعندما نقول علينا
ان نعلم الفن لأبنائنا ، يعني ان يتعلم الطفل كيف ينظر الي الرسم بمتعه ، وحساسية ، وشفافية .
وخلال مناقشة الاعمال الفنية،يتعلم الطفل ان ملاحظاته جديره بالاحترام والقبول ، وبذلك تنمي لديه مهارةالمناقشة والنقد والتحليل لديه .
وهناك محاور مهمه لابد ان يعتمد عليها الاباء والامهات والمربون ( معلموا التربية الفنية ) :
الانتاج الفني :ان الطفل في مرحلة رياض الاطفال والابتدائي يحتاج من 20 –30 دقيقة للإنتاج بعض الاعمال الفنية البسيطه ،
وكلما كان العمل معقداً احتاج الطفل وقتا اطول ، كذلك على الوالدين والمعلمة ان يقوموا بعمل ملف لعمل الطفل يحتوي على كل
اعماله الفنية والذي من خلاله يمكن معرفة تطور عمل الطفل .
والانتاج الفني يعتمد على حس الطفل ، ويحتاج الي يقظة وانتباه ولذلك يفضل ان تضع المعلمة في جدولها ان تكون ساعات
التربية الفنية في المدرسه قدر الامكان في بداية اليوم الدراسي بدلاً من جعلها آخر النهار .
المكان وإثراء خيال الطفل :عندما تتوفر الادوات المناسبة ويكون هناك مكان مخصص معد تكون الام او المعلمة قد جهزت المؤثرات
المناسبة لدفع الطفل الي العمل الفني وهناك اربعة اشكال من الاماكن تؤخذ في عين الاعتبار داخل الغرفة او الفصل :
1- مكان لتخزين الادوات والمعدات .
2- مكان لأعمال فنية لم تكتمل .
3- مكان لتعليق الاعمال الفنية المكتملة .
4- مكان لتعليق اعمل فنية خاصة لفنانين من الممكن ان تساعد الاطفال وتثري خيالهم وتفجر طاقاتهم الفنية .
ومن المهم ان تقوم الام او المعلمة بتعليق اعمال الاطفال كلها وليس المميز منهم فقط ، وان تقوم بتعليق رسومات الاطفال
بين الفصول وفي الممرات عند الادارة ومدخل المدرسة او خارجها في الاماكن العامة مثل المحلات والاسواق والمكتبات
... هذا بالنسبة للمعلمة . اما الام فتلعق لطفلتها الاعمال الفنية الجديدة وتحتفظ بالاعمال الفنية القديمة في ملف خاص
مع ذكر بيانات عن العمل خلف العمل نفسه مثل تاريخ العمل ، عمر الطفل وقت انجاز العمل ، مكان انجاز العمل
، نوعية المساعدة في اداء العمل ...
هناك 6 شروط لجذب الطفل للرسم وهي :
يجب الاعتناء بركن الفن وهو المكان المخصص الذي يحتوي على لوحة خاصة بالطفل ، بالاضافة
الي بعض الالوان المختلفة ويترك الطفل فيها بحريته لعمل الرسومات التي تخطر بباله ويجب ان تراعي الامور التالية في ركن الفني :
1- ان يكون جذاباً ويشد انتباه الطفل للتجربة والمحاولة .
2- يحتوي على ارشادات ولوائح في كيفية استعمال الادوات .
3- ان يحتوي على وسائل عديدة لعمل النشاط مثل الاستماع ، التجربة باليد ، الملاحظة
4- ان يحتوي الركن على الادوات اللازمة.
5- يحتوي على مكان مخصص للأعمال المكتملة والاعمال غير المكتملة.
6- يتطور ويتغير من وقت لآخر حسب الاهتمامات ورغبة الطفل .
ملاحظات هامة :
1-دفاتر التلوين تحطم قدرة الطفل على التفكير والابتكار والابداع كما ان مقارنة رسومات الاطفال مع
اقرانهم تسبب في وجود مشاعر ومواقف سلبية لديهم .
2-يجب ان تقابل رسومات الطفل واعماله الفنية بالتشجيع والثناء ونرفع من ثقتهم
بانفسهم ونشعرهم باحترامهم لذواتهم .
3-زيارة المعارض الفنية ومطالعة الكتب التي تحوي على اعمال فنية مختلفة .
4-تأصيل الفن الاسلامي عن طريق تشيعهم على ابراز الفن الاسلامي الاصيل .
محبتكم /حورية صغيرة
ان نعلم الفن لأبنائنا ، يعني ان يتعلم الطفل كيف ينظر الي الرسم بمتعه ، وحساسية ، وشفافية .
وخلال مناقشة الاعمال الفنية،يتعلم الطفل ان ملاحظاته جديره بالاحترام والقبول ، وبذلك تنمي لديه مهارةالمناقشة والنقد والتحليل لديه .
وهناك محاور مهمه لابد ان يعتمد عليها الاباء والامهات والمربون ( معلموا التربية الفنية ) :
الانتاج الفني :ان الطفل في مرحلة رياض الاطفال والابتدائي يحتاج من 20 –30 دقيقة للإنتاج بعض الاعمال الفنية البسيطه ،
وكلما كان العمل معقداً احتاج الطفل وقتا اطول ، كذلك على الوالدين والمعلمة ان يقوموا بعمل ملف لعمل الطفل يحتوي على كل
اعماله الفنية والذي من خلاله يمكن معرفة تطور عمل الطفل .
والانتاج الفني يعتمد على حس الطفل ، ويحتاج الي يقظة وانتباه ولذلك يفضل ان تضع المعلمة في جدولها ان تكون ساعات
التربية الفنية في المدرسه قدر الامكان في بداية اليوم الدراسي بدلاً من جعلها آخر النهار .
المكان وإثراء خيال الطفل :عندما تتوفر الادوات المناسبة ويكون هناك مكان مخصص معد تكون الام او المعلمة قد جهزت المؤثرات
المناسبة لدفع الطفل الي العمل الفني وهناك اربعة اشكال من الاماكن تؤخذ في عين الاعتبار داخل الغرفة او الفصل :
1- مكان لتخزين الادوات والمعدات .
2- مكان لأعمال فنية لم تكتمل .
3- مكان لتعليق الاعمال الفنية المكتملة .
4- مكان لتعليق اعمل فنية خاصة لفنانين من الممكن ان تساعد الاطفال وتثري خيالهم وتفجر طاقاتهم الفنية .
ومن المهم ان تقوم الام او المعلمة بتعليق اعمال الاطفال كلها وليس المميز منهم فقط ، وان تقوم بتعليق رسومات الاطفال
بين الفصول وفي الممرات عند الادارة ومدخل المدرسة او خارجها في الاماكن العامة مثل المحلات والاسواق والمكتبات
... هذا بالنسبة للمعلمة . اما الام فتلعق لطفلتها الاعمال الفنية الجديدة وتحتفظ بالاعمال الفنية القديمة في ملف خاص
مع ذكر بيانات عن العمل خلف العمل نفسه مثل تاريخ العمل ، عمر الطفل وقت انجاز العمل ، مكان انجاز العمل
، نوعية المساعدة في اداء العمل ...
هناك 6 شروط لجذب الطفل للرسم وهي :
يجب الاعتناء بركن الفن وهو المكان المخصص الذي يحتوي على لوحة خاصة بالطفل ، بالاضافة
الي بعض الالوان المختلفة ويترك الطفل فيها بحريته لعمل الرسومات التي تخطر بباله ويجب ان تراعي الامور التالية في ركن الفني :
1- ان يكون جذاباً ويشد انتباه الطفل للتجربة والمحاولة .
2- يحتوي على ارشادات ولوائح في كيفية استعمال الادوات .
3- ان يحتوي على وسائل عديدة لعمل النشاط مثل الاستماع ، التجربة باليد ، الملاحظة
4- ان يحتوي الركن على الادوات اللازمة.
5- يحتوي على مكان مخصص للأعمال المكتملة والاعمال غير المكتملة.
6- يتطور ويتغير من وقت لآخر حسب الاهتمامات ورغبة الطفل .
ملاحظات هامة :
1-دفاتر التلوين تحطم قدرة الطفل على التفكير والابتكار والابداع كما ان مقارنة رسومات الاطفال مع
اقرانهم تسبب في وجود مشاعر ومواقف سلبية لديهم .
2-يجب ان تقابل رسومات الطفل واعماله الفنية بالتشجيع والثناء ونرفع من ثقتهم
بانفسهم ونشعرهم باحترامهم لذواتهم .
3-زيارة المعارض الفنية ومطالعة الكتب التي تحوي على اعمال فنية مختلفة .
4-تأصيل الفن الاسلامي عن طريق تشيعهم على ابراز الفن الاسلامي الاصيل .
محبتكم /حورية صغيرة