لمواجهة مشكلة التأخر الدراسي لابد من تحديد الأسباب ثم الوقوف عندها بحثا عن العلاج :
ـ أسباب خاصة بالطفل :
ـ الاضطرابات العضوية مثل: الاصابات الخبيثة أثناء الوضع ونقص الأكسجين والأمراض المعدية وسوء استخدام العقاقير الطبية أثناء الحمل وسوء التغذية ..وكذلك العوامل الوراثية ..
ـ اضطرابات الحواس أو اضطرابات الادراك الناتجة عن خلل في الجهاز العصبي المركزي
ـ الاضطرابات النفسية مثل: ضعف الثقة بالنفس أو النشاط الزائد أو الشعور بالنقص وتوقع الفشل وعدم التزان الانفعالي
ـ انخفاض مستوى دافعية الطفل للتعلم والانجاز وكذلك انخفاض مستوى طموحه وعدم الاقبال على استذكار الدروس أوعمل الواجبات المنزلية واستخفافه بالدراسة وانشغاله بأمور أخرى
ـأسباب خاصة بالأسرة :
ـ اضطراب العلاقة بين الزوجين كما يظهر في التوتر والشجار المستمر والتهديد بالانفصال
ـ قسوة الوالدين في معاملة الطفل والحد من حريته وعدم تشجيعه على التفاعل مع الآخرين
ـ شعور الطفل بالنبذ والاهمال من قبل والديه وعدم احترام أراء الطفل والسخرية منها
ـ كثرة عقاب الطفل دون مبرر
ـ تذبذب الوالدين في معاملة الطفل والتفرقة بين الأبناء في المعاملة
ـ انشغال الوالدين عن الطفل أو تغيبهما كثيرا عن المنزل مما قد يشعره بعدم الاهتمام وفقدان الرعاية
ـ انخفاض المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي للاسرة مما يسفر عن حرمان الطفل من حاجاته الأساسية أو تلبية متطلباته المدرسية
ـ انتشار الأمية بين الأباء والأمهات وانخفاض المستوى الثقافي للأسرة
ـ تشغيل الطفل وتكليفه بأعباء منزلية كثيرة وكثرة غيابه عن المدرسة
ـ عدم تنظيم وقت الطفل وتركه ينشغل بأشياء أخرى مثل: التلفزيون واللعب في الشارع والخروج الى أقران السوء
ـ وضع أهداف غير منطقية للأبناء لا تتناسب مع قدراتهم وارغام الطفل على المذاكرة فترة طويلة دون مراعاة ميوله أو مواهبه الخاصة
ـ أسباب خاصة بالمدرسة :
ـ قسوة المعلمين وتسلطهم على الأطفال ومن ثم يكره الطفل معلمه مما يترتب عليه كرهه للمادة فيرسب فيها
ـ عدم ترغيب الأطفال في المادة الدراسية
ـ كثرة استخدام المعلمين للتهديدات والتهكم على الأطفال أو السخرية منهم وكثرة التحذيرات والانذارات
ـ تخويف الطفل من الفشل مما يجعله يخاف من المدرسة بصورة عامة
ـ عدم شرح المعلم للدرس جيدا واعتماده على التلقين مع كثرة تكليف الأطفال بالواجبات المدرسية بما لا يتناسب مع قدراتهم وعقابهم على عدم اتمامها
ـ السخرية من الطفل والمنافسة غير المتكافئة مع أقرانه بالاضافة الى تفرقة المعلم في تعامله مع الاطفال وكثرة المقارنة بينهم مما يزيد من روح الغيرة والحقد بينهم
راقبوا أطفالكم فلذات أكبادكم وانظروا في الأسباب وواجهوها وعالجوها وتفادوا الوقوع فيها.....واحموهم من التأخر عن أقرانهم وارفعوا بهم الى قمـــــــــــــــــــــــــــــــة المجد والعــــــــــــــــلا.....
تمنياتـــــــــــــــــــــــــــــــي لأبنائكم وبناتكم بالتوفيق والتقدم الدائم
محبتكم/ حورية صغيرة
ـ أسباب خاصة بالطفل :
ـ الاضطرابات العضوية مثل: الاصابات الخبيثة أثناء الوضع ونقص الأكسجين والأمراض المعدية وسوء استخدام العقاقير الطبية أثناء الحمل وسوء التغذية ..وكذلك العوامل الوراثية ..
ـ اضطرابات الحواس أو اضطرابات الادراك الناتجة عن خلل في الجهاز العصبي المركزي
ـ الاضطرابات النفسية مثل: ضعف الثقة بالنفس أو النشاط الزائد أو الشعور بالنقص وتوقع الفشل وعدم التزان الانفعالي
ـ انخفاض مستوى دافعية الطفل للتعلم والانجاز وكذلك انخفاض مستوى طموحه وعدم الاقبال على استذكار الدروس أوعمل الواجبات المنزلية واستخفافه بالدراسة وانشغاله بأمور أخرى
ـأسباب خاصة بالأسرة :
ـ اضطراب العلاقة بين الزوجين كما يظهر في التوتر والشجار المستمر والتهديد بالانفصال
ـ قسوة الوالدين في معاملة الطفل والحد من حريته وعدم تشجيعه على التفاعل مع الآخرين
ـ شعور الطفل بالنبذ والاهمال من قبل والديه وعدم احترام أراء الطفل والسخرية منها
ـ كثرة عقاب الطفل دون مبرر
ـ تذبذب الوالدين في معاملة الطفل والتفرقة بين الأبناء في المعاملة
ـ انشغال الوالدين عن الطفل أو تغيبهما كثيرا عن المنزل مما قد يشعره بعدم الاهتمام وفقدان الرعاية
ـ انخفاض المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي للاسرة مما يسفر عن حرمان الطفل من حاجاته الأساسية أو تلبية متطلباته المدرسية
ـ انتشار الأمية بين الأباء والأمهات وانخفاض المستوى الثقافي للأسرة
ـ تشغيل الطفل وتكليفه بأعباء منزلية كثيرة وكثرة غيابه عن المدرسة
ـ عدم تنظيم وقت الطفل وتركه ينشغل بأشياء أخرى مثل: التلفزيون واللعب في الشارع والخروج الى أقران السوء
ـ وضع أهداف غير منطقية للأبناء لا تتناسب مع قدراتهم وارغام الطفل على المذاكرة فترة طويلة دون مراعاة ميوله أو مواهبه الخاصة
ـ أسباب خاصة بالمدرسة :
ـ قسوة المعلمين وتسلطهم على الأطفال ومن ثم يكره الطفل معلمه مما يترتب عليه كرهه للمادة فيرسب فيها
ـ عدم ترغيب الأطفال في المادة الدراسية
ـ كثرة استخدام المعلمين للتهديدات والتهكم على الأطفال أو السخرية منهم وكثرة التحذيرات والانذارات
ـ تخويف الطفل من الفشل مما يجعله يخاف من المدرسة بصورة عامة
ـ عدم شرح المعلم للدرس جيدا واعتماده على التلقين مع كثرة تكليف الأطفال بالواجبات المدرسية بما لا يتناسب مع قدراتهم وعقابهم على عدم اتمامها
ـ السخرية من الطفل والمنافسة غير المتكافئة مع أقرانه بالاضافة الى تفرقة المعلم في تعامله مع الاطفال وكثرة المقارنة بينهم مما يزيد من روح الغيرة والحقد بينهم
راقبوا أطفالكم فلذات أكبادكم وانظروا في الأسباب وواجهوها وعالجوها وتفادوا الوقوع فيها.....واحموهم من التأخر عن أقرانهم وارفعوا بهم الى قمـــــــــــــــــــــــــــــــة المجد والعــــــــــــــــلا.....
تمنياتـــــــــــــــــــــــــــــــي لأبنائكم وبناتكم بالتوفيق والتقدم الدائم
محبتكم/ حورية صغيرة