الدولة العباسية
خلفاء بني العباس في بغداد
السفاح، 750 - 754
المنصور، 754-775
المهدي، 775-785
الهادي، 785-786
الرشيد، 786-809
الأمين، 809-813
المأمون، 813-833
المعتصم بالله، 833-842
الواثق بالله، 842-847
المتوكل على الله، 847-861
المنتصر بالله، 861-862
المستعين بالله، 862-866
المعتز بالله، 866-869
المهتدي بالله، 869-870
المعتمد على الله، 870-892
المعتضد بالله، 892-902
المكتفي بالله، 902-908
المقتدر بالله، 908-***
القاهر بالله،***-***
الراضي بالله، 934-940
المتقي لله، 940-944
المستكفي بالله، 944-946
المطيع لله، 946-974
الطائع بالله، 974-991
القادر بالله، 991-1031
القائم بأمر الله، 1031-1075
المقتدي بأمر الله، 1075-1094
المستظهر بالله، 1094-1118
المسترشد بالله، 1118-1135
الراشد بالله، 1135-1136
المقتفي لأمر الله، 1136-1160
المستنجد بالله، 1160-1170
المستضئ بأمر الله، 1170-1180
الناصر لدين الله، 1180-1225
الظاهر بأمر الله، 1125-1126
المستنصر بالله، 1226-1242
المستعصم بالله، 1242-1258
أبو جعفر عبد الله المنصور (712-775)
(اسمه الكامل عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم)
ثاني خلفاء بني العباس وأقواهم. وهو أسن من السفاح بست سنين ولكن أخاه الإمام إبراهيم بن محمد بن علي حينما قبض عليه جنود مروان بن محمد سلم الإمامة لابي العباس دون المنصور. والمنصور هو مشيد مدينة بغداد التي تحولت لعاصمة الدولة العباسية. وتولى الخلافة بعد وفاة اخيه السفاح من عام 754م حتى وفاته في عام 775م
كان الهم الأكبر للمنصور أثناء حكمه هو تقوية حكم أسرة بني العباس والتخلص من أي خطر يهدد سيطرتهم حتى لو كان حليفا سابقا مثل أبو مسلم الخراساني الذي قاد الثورة العباسية ضد الأمويين في خراسان.
ويعتبر أبو جعفر هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية ولا شك إن الفترة التي قضاها المنصور في الخلافة العباسية تعتبر من أهم عصور الخلافة، فقد حكم ما يقرب من 22عاما، حكما قويا وركز الخليفة فيها جميع سلطات الدولة في يده. يقول ابن طباطبا في الفخري هو الذي سن السنن وأرسى السياسة واخترع الاشياء، وسار أبناؤه الخلفاء من بعدة على مسيرته؛ وهو فوق ذلك جعل لبني العباس سند شرعي في وراثة الدولة أعطت لهم السبق على أبناء عمهم الطالبيين تمثلت في المكاتبات بينه وبين محمد بن عبد الله بن الحسن الملقب بالنفس الزكية ويتلخص ذاك السند في الفتوى بإن العم أحق في الوراثة من البنت وإبن العم ويقصد بذلك فاطمة الزهراء، وعلي بن أبي طالب، كما أن المنصور هو من سن السياسة الدينية وجعلها أساسا لحكم العباسيين وذهب في ذلك إلى ابعد حد حتى قال إنما انا سلطان الله في ارضه.
خلفاء بني العباس في بغداد
السفاح، 750 - 754
المنصور، 754-775
المهدي، 775-785
الهادي، 785-786
الرشيد، 786-809
الأمين، 809-813
المأمون، 813-833
المعتصم بالله، 833-842
الواثق بالله، 842-847
المتوكل على الله، 847-861
المنتصر بالله، 861-862
المستعين بالله، 862-866
المعتز بالله، 866-869
المهتدي بالله، 869-870
المعتمد على الله، 870-892
المعتضد بالله، 892-902
المكتفي بالله، 902-908
المقتدر بالله، 908-***
القاهر بالله،***-***
الراضي بالله، 934-940
المتقي لله، 940-944
المستكفي بالله، 944-946
المطيع لله، 946-974
الطائع بالله، 974-991
القادر بالله، 991-1031
القائم بأمر الله، 1031-1075
المقتدي بأمر الله، 1075-1094
المستظهر بالله، 1094-1118
المسترشد بالله، 1118-1135
الراشد بالله، 1135-1136
المقتفي لأمر الله، 1136-1160
المستنجد بالله، 1160-1170
المستضئ بأمر الله، 1170-1180
الناصر لدين الله، 1180-1225
الظاهر بأمر الله، 1125-1126
المستنصر بالله، 1226-1242
المستعصم بالله، 1242-1258
أبو جعفر عبد الله المنصور (712-775)
(اسمه الكامل عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم)
ثاني خلفاء بني العباس وأقواهم. وهو أسن من السفاح بست سنين ولكن أخاه الإمام إبراهيم بن محمد بن علي حينما قبض عليه جنود مروان بن محمد سلم الإمامة لابي العباس دون المنصور. والمنصور هو مشيد مدينة بغداد التي تحولت لعاصمة الدولة العباسية. وتولى الخلافة بعد وفاة اخيه السفاح من عام 754م حتى وفاته في عام 775م
كان الهم الأكبر للمنصور أثناء حكمه هو تقوية حكم أسرة بني العباس والتخلص من أي خطر يهدد سيطرتهم حتى لو كان حليفا سابقا مثل أبو مسلم الخراساني الذي قاد الثورة العباسية ضد الأمويين في خراسان.
ويعتبر أبو جعفر هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية ولا شك إن الفترة التي قضاها المنصور في الخلافة العباسية تعتبر من أهم عصور الخلافة، فقد حكم ما يقرب من 22عاما، حكما قويا وركز الخليفة فيها جميع سلطات الدولة في يده. يقول ابن طباطبا في الفخري هو الذي سن السنن وأرسى السياسة واخترع الاشياء، وسار أبناؤه الخلفاء من بعدة على مسيرته؛ وهو فوق ذلك جعل لبني العباس سند شرعي في وراثة الدولة أعطت لهم السبق على أبناء عمهم الطالبيين تمثلت في المكاتبات بينه وبين محمد بن عبد الله بن الحسن الملقب بالنفس الزكية ويتلخص ذاك السند في الفتوى بإن العم أحق في الوراثة من البنت وإبن العم ويقصد بذلك فاطمة الزهراء، وعلي بن أبي طالب، كما أن المنصور هو من سن السياسة الدينية وجعلها أساسا لحكم العباسيين وذهب في ذلك إلى ابعد حد حتى قال إنما انا سلطان الله في ارضه.