1/ عرض الطفل على طبي متخصص لعلاجه اذا كان السبب عضويا
2/ تحفيظ الطفل القرآن الكريم ...على الأقل السور القصار كي يستقيم لسانه
3/ الاهتمام بتغذية الطفل
4/ التوسط بين القسوة الزائدة والتدليل الزائد
5/ ننتظر حتى ينطق الطفل بما يريد ويعبر عنه بما يشاء ونتجنب أن ننطق عنه الكلمات فيتعود على عدم النطق السليم.....أو عدم النطق مطلقا
6/ لا سخرية ولا ضحك على كلمة غريبة ينطقها حتى لا يصاب بالإحباط فيخاف أن ينطق أي شي أمام أحد....ولا نشعره بالنقص بسبب نطقه الغير سليم
7/ عدم التحدث مع الطفل في موضوع أكبر من سنه ولا يناسب عقله و مستوى تفكيره
8/ اشعار الطفل بالحب والطمأنينة عند ولادة طفل آخر في الأسرة...وان كان بين الأبوين خلافات ونزاعات ينبغي ألا يعرف الطفل عنها شيئا
9/ إكساب الطفل ثقة في نفسه خاصة ان كان يعاني من مرض مزمن أو عاهة أو عيب خلقي أو ضعف عقلي
10/ عدم دفع الطفل للنطق منذ الشهور الأولى من ولادته مع مراعاة عدم القلق اذا تأخر قليلا
11/ مخالطة الطفل لأقرانه في مثل سنه يساعده على اكتساب مهارات النطق السليم ويكسر الخجل
12/ تصويب أخطاء الطفل اللغوية باستمرار مع مراعاة الرفق واللين وعدم اشعاره بأنه أخطأ
13/ لايتعلم الطفل عدة لغات دفعة واحدة في سن مبكرة
14/ إبعاد الطفل قدر الإمكان عن من يعاني من عيوب النطق حتى لو كانوا قريبين منه
15/ إمداد الطفل بشرائط الكاسيت التي بها القرآن الكريم والأناشيد ...وأفلام الكرتون الهادفة التي باللغة العربية الفصحى
16/ إمداد الطفل بالقصص الهادفة ومجلات الأطفال واشراكه في مسابقة المجلة ووضع صوره فيها مما يعزز الثقة في نفسه فيصبح اجتماعيا ويحب الكلام والحديث
17/ الاستماع الى الطفل باهتمام حتى يعبر عما في نفسه بأسلوبه
18/ تحمل الطفل والصبر عليه عندما يجد المشقة في التعبير عن نفسه فيكرر الكلام وهذا أمر طبيعي ان كان الطفل بين الثانية والخامسة
19/ يترك الطفل ليعبر عما في نفسه عندما يثار للحديث مع ألعابه وأدواته فيميل للعب مع نفسه و....فلا ننهره في هذا السن ولا نصف السلوك بالجنون
20/ توصية المدرسين من قبل الآباء بأن يوفروا جو آمن للطفل بحيث لا يشعر بالحرج عند تسميع الدروس أو عند الاجابة على أسئلة المدرس ....ومراقبته حتى لا يسخر منه زملائه
21/ تدريب الطفل على الاسترخاء والتحدث ببطء
تمنيــــــــــــــــــــــــــاتي لأطفالنا بطلاقة النطق.....علموهم ذكر الله ودعاء الصباح والمساء وآيات التحصين
محبتكم/ حورية صغيرة
2/ تحفيظ الطفل القرآن الكريم ...على الأقل السور القصار كي يستقيم لسانه
3/ الاهتمام بتغذية الطفل
4/ التوسط بين القسوة الزائدة والتدليل الزائد
5/ ننتظر حتى ينطق الطفل بما يريد ويعبر عنه بما يشاء ونتجنب أن ننطق عنه الكلمات فيتعود على عدم النطق السليم.....أو عدم النطق مطلقا
6/ لا سخرية ولا ضحك على كلمة غريبة ينطقها حتى لا يصاب بالإحباط فيخاف أن ينطق أي شي أمام أحد....ولا نشعره بالنقص بسبب نطقه الغير سليم
7/ عدم التحدث مع الطفل في موضوع أكبر من سنه ولا يناسب عقله و مستوى تفكيره
8/ اشعار الطفل بالحب والطمأنينة عند ولادة طفل آخر في الأسرة...وان كان بين الأبوين خلافات ونزاعات ينبغي ألا يعرف الطفل عنها شيئا
9/ إكساب الطفل ثقة في نفسه خاصة ان كان يعاني من مرض مزمن أو عاهة أو عيب خلقي أو ضعف عقلي
10/ عدم دفع الطفل للنطق منذ الشهور الأولى من ولادته مع مراعاة عدم القلق اذا تأخر قليلا
11/ مخالطة الطفل لأقرانه في مثل سنه يساعده على اكتساب مهارات النطق السليم ويكسر الخجل
12/ تصويب أخطاء الطفل اللغوية باستمرار مع مراعاة الرفق واللين وعدم اشعاره بأنه أخطأ
13/ لايتعلم الطفل عدة لغات دفعة واحدة في سن مبكرة
14/ إبعاد الطفل قدر الإمكان عن من يعاني من عيوب النطق حتى لو كانوا قريبين منه
15/ إمداد الطفل بشرائط الكاسيت التي بها القرآن الكريم والأناشيد ...وأفلام الكرتون الهادفة التي باللغة العربية الفصحى
16/ إمداد الطفل بالقصص الهادفة ومجلات الأطفال واشراكه في مسابقة المجلة ووضع صوره فيها مما يعزز الثقة في نفسه فيصبح اجتماعيا ويحب الكلام والحديث
17/ الاستماع الى الطفل باهتمام حتى يعبر عما في نفسه بأسلوبه
18/ تحمل الطفل والصبر عليه عندما يجد المشقة في التعبير عن نفسه فيكرر الكلام وهذا أمر طبيعي ان كان الطفل بين الثانية والخامسة
19/ يترك الطفل ليعبر عما في نفسه عندما يثار للحديث مع ألعابه وأدواته فيميل للعب مع نفسه و....فلا ننهره في هذا السن ولا نصف السلوك بالجنون
20/ توصية المدرسين من قبل الآباء بأن يوفروا جو آمن للطفل بحيث لا يشعر بالحرج عند تسميع الدروس أو عند الاجابة على أسئلة المدرس ....ومراقبته حتى لا يسخر منه زملائه
21/ تدريب الطفل على الاسترخاء والتحدث ببطء
تمنيــــــــــــــــــــــــــاتي لأطفالنا بطلاقة النطق.....علموهم ذكر الله ودعاء الصباح والمساء وآيات التحصين
محبتكم/ حورية صغيرة