قال تعالى: ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا ، عيناً فيها تسمى سلسبيلا
يكفيه فخراً أن الله ذكره في كتابه الكريم
هو نبات ينبت تحت التربة، وهو عروق عقدية لونه إما سنجابي أو أبيض مصفر
وله رائحة نفاذة مميزة طيبة يعرف بها، وهو حار الطعم، لاذع ، وهو كدرنات البطاطس، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه، وتكثر زراعته بالصين والهند وباكستان وجامايكا.
ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).
معنى قوله تعالى: { مزاجها زنجبيلا }
أن أهل الجنة يسقون في الجنة كأساً من الخمر ممزوجة بالزنجبيل وقد كانت العرب تستلذ مزج الشراب بالزنجبيل لطيب رائحته. وقال مجاهد وقتادة : الزنجبيل اسم للعين التي يشرب بها المقربون. وقال مقاتل : هو زنجبيل لا يشبه زنجبيل الدنيا. ( تفسير فتح القدير )
وقال ابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456): وقوله تعالى:
وقوله تعالى « ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا » أي ويسقون يعني الأبرار أيضا في هذه الأكواب « كأسا » أي خمرا « كان مزاجها زنجبيلا » فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد وتارة بالزنجبيل وهو حار ليعتدل الأمر وهؤلاء يمزج لهم من هذا تارة ومن هذا تارة وأما المقربون فإنهم يشربون من كل منهما صرفا كما قاله قتادة وغير واحد وقد تقدم قوله جل وعلا « عينا يشرب بها عباد الله » وقال ههنا « عينا فيها تسمى سلسبيلا » أي الزنجبيل عين في الجنة تسمى سلسبيلا قال عكرمة اسم عين في الجنة وقال مجاهد سميت بذلك لسلاسة سيلها وحدة جريها وقال قتادة عين فيها تسمى سلسبيلا عين سلسلة مستقيد ماؤها وحكى ابن جرير عن بعضهم أنها سميت بذلك لسلاستها في الحلق واختار هو أنها تعم ذلك كله
يكفيه فخراً أن الله ذكره في كتابه الكريم
هو نبات ينبت تحت التربة، وهو عروق عقدية لونه إما سنجابي أو أبيض مصفر
وله رائحة نفاذة مميزة طيبة يعرف بها، وهو حار الطعم، لاذع ، وهو كدرنات البطاطس، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه، وتكثر زراعته بالصين والهند وباكستان وجامايكا.
والزنجبيل له زهور صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية.
ولابد من وضع أوزمات الزنجبيل في الماء ليلتين ويتشبع بالماء لكيلا يغزوه السوس سريعا.
ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الصعتر الذي تغطيه به أو يوضع مع الفلفل الأسود.
وأفضل أنواع الزنجبيل هو الزنجبيل الجامايكي
ولابد من وضع أوزمات الزنجبيل في الماء ليلتين ويتشبع بالماء لكيلا يغزوه السوس سريعا.
ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الصعتر الذي تغطيه به أو يوضع مع الفلفل الأسود.
وأفضل أنواع الزنجبيل هو الزنجبيل الجامايكي
فوائـــــــــــــــــــده
لتطييب نكهة الطعام.
طارد للغازات والرياح.
يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية (يذيب الشحوم والدهون المترسبة في الأوعية الدموية).
يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية.
يدخل في علاج آلام الحيض.
يزيد في الحفظ
يقوي المعدة
يساعد على الهضم
ويتغرغر به (يزيل رائحة الفم الكريهة).
ويقوي الأعصاب
يقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد – اي انه مضاد حيوي طبيعي-
يقوي الهرمونات والدم
يفتح السدد ويطرد البلغم إذا مضغ مع المستكى
منشط لوظائف الأعضاء
جيد لظلمة البصر كحلا وشربا.
ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول
طارد للغازات والرياح.
يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية (يذيب الشحوم والدهون المترسبة في الأوعية الدموية).
يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية.
يدخل في علاج آلام الحيض.
يزيد في الحفظ
يقوي المعدة
يساعد على الهضم
ويتغرغر به (يزيل رائحة الفم الكريهة).
ويقوي الأعصاب
يقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد – اي انه مضاد حيوي طبيعي-
يقوي الهرمونات والدم
يفتح السدد ويطرد البلغم إذا مضغ مع المستكى
منشط لوظائف الأعضاء
جيد لظلمة البصر كحلا وشربا.
ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول
ملاحظات مهمة قبل استعمالهالزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود.
فينبغي مراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتار الفاتح ، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كان مطحونا
الزنجبيل في الطب النبوي
قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-: (أن ملك الروم أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة من [b]زنجبيل فقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه فأعطى كل رجل قطعة وأعطاني قطعة) المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند علي - الصفحة أو الرقم: 212[/b]
خلاصة الدرجة: صحيح
http://www.dorar.net/enc/hadith/زنجبيل/wtj&page=0
من كتاب الطب النبوي لإبن القيم رحمه الله
يقول ابن القيم :
" الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة،
فينبغي مراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتار الفاتح ، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كان مطحونا
الزنجبيل في الطب النبوي
قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-: (أن ملك الروم أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة من [b]زنجبيل فقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه فأعطى كل رجل قطعة وأعطاني قطعة) المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند علي - الصفحة أو الرقم: 212[/b]
خلاصة الدرجة: صحيح
http://www.dorar.net/enc/hadith/زنجبيل/wtj&page=0
من كتاب الطب النبوي لإبن القيم رحمه الله
يقول ابن القيم :
" الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة،
ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).
معنى قوله تعالى: { مزاجها زنجبيلا }
أن أهل الجنة يسقون في الجنة كأساً من الخمر ممزوجة بالزنجبيل وقد كانت العرب تستلذ مزج الشراب بالزنجبيل لطيب رائحته. وقال مجاهد وقتادة : الزنجبيل اسم للعين التي يشرب بها المقربون. وقال مقاتل : هو زنجبيل لا يشبه زنجبيل الدنيا. ( تفسير فتح القدير )
وقال ابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456): وقوله تعالى:
وقوله تعالى « ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا » أي ويسقون يعني الأبرار أيضا في هذه الأكواب « كأسا » أي خمرا « كان مزاجها زنجبيلا » فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد وتارة بالزنجبيل وهو حار ليعتدل الأمر وهؤلاء يمزج لهم من هذا تارة ومن هذا تارة وأما المقربون فإنهم يشربون من كل منهما صرفا كما قاله قتادة وغير واحد وقد تقدم قوله جل وعلا « عينا يشرب بها عباد الله » وقال ههنا « عينا فيها تسمى سلسبيلا » أي الزنجبيل عين في الجنة تسمى سلسبيلا قال عكرمة اسم عين في الجنة وقال مجاهد سميت بذلك لسلاسة سيلها وحدة جريها وقال قتادة عين فيها تسمى سلسبيلا عين سلسلة مستقيد ماؤها وحكى ابن جرير عن بعضهم أنها سميت بذلك لسلاستها في الحلق واختار هو أنها تعم ذلك كله